روز پنجشنبه مورخ ۰۷ مرداد ماه ۱۴۰۰ و مصادف با عید سعید غدیرخم، حضرت آیت الله صدیقی در وبینار «امام علی علیه السلام از دیدگاه اندیشمندان الهی» به ایراد بیاناتی (به زبان عربی) در این خصوص پرداختند که مشروح آن تقدیم حضورتان می گردد.
بسم الله الرحمن الرحیم الحمدلله و الصلاه على محمد و آله الطاهرین
نحیّی بقُدوم الضیوف الکِرام الأعزّاء و علماء الأدیان السماویه فی هذا المُؤتَمَر التَعایُش السِلْمی مع الأدیان الأخرى و نُبارک عید الغدیر عید الله الأکبر لکم المدعوین الکِرام و للمُجتمع التوحیدی و لکل إنسان فی العالَم.
و نرحّب خاصّه بسماحه السید آیه الله المجتبی الحسینی مندوب الإمام الخامنئی و صدیقی الدکتور سید ابوالحسن النوّاب.
امّا بعد فإنّ علیاً علیه السلام لا یَختصّ بقوم و لا شعب خاصّ بل هو کالشمس و کالماء لکلّ انسان یرید أن یعیش معیشته شریفه طیّبه طاهره. علی علیه السلام هو القرآن الناطق و فیه تجلّی الله تبارک و تعالی و علی علیه السلام أیضا من جلوات الرب و مظهر جمیع أسماء الجمالیه و الجلالیه و شعاره لأهل الکتاب هذا: تعالوا إلى کلمه سواء بیننا و بینکم ألّا نعبد إلّا الله و لا نشرک به شیئا و لا یتّخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله. و یقول القرآن لأتباع المسیح علیه السلام و یُؤیده و یلتزم به علی علیه السلام: لتجدنّ أقربهم مودّه للّذین آمنوا الّذین قالوا إنّا نصارى ذلک بأنّ منهم قسّیسین و رهبانا و أنّهم لا یستکبرون. و الإمام علی علیه السلام فی حکومته دوّن أوامر حول التَعایُش السلمی فی کتابه إلى مالک الأشتر و هو هذا: أشعر قلبک الرحمه للرعیه و المحبه لهم و اللطف بهم. یأمر علی علیه السلام أنّ والی المصر أن یحبّ کل فرد من آحاد الرعیه. لیس اللطف الظاهری و الإحسان البشری مثل المحبّه القلبیّه. علی یحبّ الإنسان علی یحبّ البشریّه و یحبّ أبناء البشر فی أیّ مجالات و یأمر والیه أن یحبّ الرعیه و أن یرحمهم و أن یداری معهم باللطف: و لاتکونّن علیهم سبعاً ضاریاً تغتنم أکلهم فإنّهم صنفان إمّا أخ لک فی الدین و إمّا نظیر لک فی الخلق. أین یوجد هذه الکرامه ما وجد فی کلام علی و فی سیره أمیرالمؤمنین علیه السلام. قد سَجّل التاریخ قضایا مختلفه حول المساواه فی حقوق الإنسان فی حکومه مولانا علی أمیر المؤمنین علیه السلام مثل قضیه المرأه التی ظُلمت من جانب عُمّال معاویه و هی من أهل الکتاب، و لو أنّ مؤمنا أو مسلما مات أسفا لما کان به ملوما. هذا غیره علی فی حفظ عرض أهل الکتاب بعنوان أنّه بشر و بعنوان أنّه تابع للأدیان التوحیدیه و مثل توبیخه لعمّال الحکومه فی الإهمال بالنسبه إلى أحد أهل الکتاب الّذی اُصیبَ بفقر و أثر هذا المنهج و ثمره ذلک الکرامه و شرح الصدر فی سیره علی علیه السلام إلى أنّه صار محبوباً بین علماء الأدیان الأخرى و أنا انقل کلمات من أکابر ادباء المسیحیه و کرام منهجهم و من ذلک رکز بن زائد: أنا لا اقول إنّ الإمام علیا انتزع آفه الفقر من الدنیا لکنّی استطیع أن اقول إنّه عالج نفوس الفقراء علاجا وفّر لهم ما یحتاجون إلیه من الاطمئنان الروحی و هم یرون إمامهم لا یمیّز نفسه و لا أحبّ أحبّائه إلیه منهم بشیء. هذا فخر لنا هذا إمامنا. یقول نصری سلحب المسیحی فی أوائل کتابه: کم نحن بحاجه یا أباالحسن إلی بطوله تجلّت فی کنادره عبر التاریخ فإذا هی بعدک یتیمه تستغیث. علی ابو الأیتام ابو الفضائل ابوالکرائم.
و یقول فیه: و یعاشق…(۹:۲۰) السلامه الشاعر المسیحی مع علی علیه السلام بهذه العباره: فتقبّل هذه الملحمه و انظر من رفارف الخلد إلی عاجز شرّف قلمه بذکرک. هو مثل الشیعه یحبّه حبا شدیدا و یظهر العشق و یعاشقه.
و یقول مسیحی آخر الأدیب الرجل العظیم و الإمام الأعظم قدّیس الإسلام و أسده کان ثوبه مرقوعا بجلد تاره و لیف أخری و نعلاه من لیف و کان یلبس الکرابیس حتی قال مره و لقد رقّعت مرقعتی هذه حتی استحییت من راقعها. هل یوجد غیر علی أمیرا حاکما هکذا.
و فی کلام آخر: ماذا یقول البشر کافه و الحاکمون جمیعا فرجل یعرض سیفه للبیع یشتری له إزارا أجل یعرض سیفه للبیع و الدنیا کله بیده.
مع أنّه کان بیت المال فی یده لم یتمتّع من بیت مال المسلمین بل یبیع سیفه لإمرار معاشه.
و هذا الکلام معروف من جورج جرداق اللبنانی المسیحی صاحب کتاب صوت العداله الإنسانیه: مات علی بن أبی طالب فی محراب عبادته لشدّه عدله. و ینقل من صاحب کتاب الأبطال الفَیْلسوف الإنجلیزی: أوّل من آمن باللّه و رسوله و صدّقه و صلّی معه هو علی بن أبی طالب و هو ابن عشر سنین. أنا لا احصی فضائل علی بن أبی طالب علیه السلام المنقول من الأدباء و الشعراء و أعاظم علماء الأدیان لأنّ کل ما اقول و قالوا و یقولون قطره بالنسبه إلی البحر العظیم حشرنا الله مع علی علیه السلام و جزاکم الله حمیعا عن علی و الائمه المعصومین خیر الجزا و ندعو لکم و اسأل منکم الدعاء و السلام علیکم و رحمه الله و برکاته
پاسخ دهید