راوی از امام موسی بن جعفر(ع) در مورد حواریون ائمه(ع) چنین نقل می‌کند: امام موسی کاظم(ع) فرمود: روز رستاخیز منادى ندا مى‌‏دهد حواریون رسول خدا(ص) کجایند، آنانى که پیمان خود را نشکستند و با همان پیمان از دنیا رفتند؟ سلمان، مقداد و ابوذر برمى‌‏خیزند. سپس منادى ندا مى‏‌دهد، حواریون على بن ابى‌طالب(ع) وصى محمد بن عبد اللَّه کجایند؟ عمرو بن حمق خزاعى، محمد بن ابى‌بکر، میثم تمار و اویس قرنى از جاى برمى‌‏خیزند. دوباره منادى ندا مى‌‏دهد، حواریون حسن بن على(ع) پسر فاطمه(س) دختر رسول خدا کجایند؟ سفیان بن لیلاى همدانى و حذیفه بن اسد غفارى برمى‌‏خیزند.

همین‌طور ندا مى‌‏دهد، حواریون حسین بن على(ع) کجایند؟ همه کسانى که همراه ایشان شهید شده و از یاری ایشان خوددارى نکردند برمى‏‌خیزند. آن‌گاه منادى ندا مى‏‌‌دهد، حواریون على بن الحسین(ع) کجایند؟ جبیر بن معظم، یحیى بن ام طویل، ابو خالد کابلى و سعید بن مسیب برمى‏‌خیزند. سپس ندا داده مى‌‏شود: حواریون محمد بن على و جعفر بن محمد(ع) کجایند؟ عبد اللَّه بن شریک عامرى، زراره بن اعین، برید بن معاویه عجلى، محمد بن مسلم، ابو بصیر، لیث بن بخترى مرادى، عبد اللَّه بن ابى‌یعفور، عامر بن عبد اللَّه بن جذاعه (جذامه)، حجر بن زایده و حمران بن اعین برمى‏‌خیزند. سپس دیگر شیعیان را با ائمه دیگر ندا مى‌‏دهند و اینان نخستین پیشگامان، نخستین مقربان و نخستین کسان از تابعین هستند که وارد بهشت مى‌‏‌شوند.[۱]
گفتنی است از این روایت استفاده می‌شود که نزدیک‌ترین یاران ائمه(ع) جزو حواریون آنها محسوب می‌شوند؛ از این‌رو نواب خاص امام زمان(عج) در زمان غیبت کبرا را می‌توان از حواریون آن‌حضرت نام برد.

 

منبع: اسلام کوئست


[۱]. شیخ مفید، الإختصاص، محقق، مصحح، غفارى، على اکبر، محرمى زرندى، محمود، ص ۶۱، الموتمر العالمى لالفیه الشیخ المفید، قم، ۱۴۱۳ق.‏
«قَالَ أَبُو الْحَسَنِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ (ع)‏ إِذَا کَانَ یَوْمُ الْقِیَامَهِ نَادَى مُنَادٍ أَیْنَ حَوَارِیُ‏ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَسُولِ اللَّهِ (ص) الَّذِینَ لَمْ یَنْقُضُوا الْعَهْدَ وَ مَضَوْا عَلَیْهِ فَیَقُومُ سَلْمَانُ وَ الْمِقْدَادُ وَ أَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِیُّ قَالَ ثُمَّ یُنَادِی أَیْنَ حَوَارِیُ‏ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ وَصِیِّ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَسُولِ اللَّهِ (ص) فَیَقُومُ عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ الْخُزَاعِیُّ وَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِی بَکْرٍ وَ مِیثَمُ بْنُ یَحْیَى التَّمَّارُ مَوْلَى بَنِی أَسَدٍ وَ أُوَیْسٌ الْقَرَنِیُّ قَالَ ثُمَّ یُنَادِی الْمُنَادِی أَیْنَ حَوَارِیُّ الْحَسَنِ بْنِ عَلِیٍّ وَ ابْنِ فَاطِمَهَ  بِنْتِ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ (ص) فَیَقُومُ سُفْیَانُ بْنُ أَبِی لَیْلَى الْهَمْدَانِیُّ وَ حُذَیْفَهُ بْنُ أُسَیْدٍ الْغِفَارِیُّ قَالَ ثُمَّ یُنَادِی أَیْنَ حَوَارِیُّ الْحُسَیْنِ‏ بْنِ عَلِیِّ فَیَقُومُ کُلُّ مَنِ اسْتُشْهِدَ مَعَهُ وَ لَمْ یَتَخَلَّفْ عَنْهُ قَالَ ثُمَّ یُنَادِی أَیْنَ حَوَارِیُّ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ‏ فَیَقُومُ جُبَیْرُ بْنُ مُطْعِمٍ وَ یَحْیَى ابْنُ أُمِّ الطَّوِیلِ وَ أَبُو خَالِدٍ الْکَابُلِیُّ وَ سَعِیدُ بْنُ الْمُسَیَّبِ ثُمَّ یُنَادِی أَیْنَ حَوَارِیُّ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ وَ حَوَارِیُّ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ فَیَقُومُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَرِیکٍ‏ الْعَامِرِیُّ وَ زُرَارَهُ بْنُ أَعْیَنَ وَ بُرَیْدُ بْنُ مُعَاوِیَهَ الْعِجْلِیُّ وَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الثَّقَفِیُّ وَ لَیْثُ بْنُ الْبَخْتَرِیِّ الْمُرَادِیُّ وَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِی یَعْفُورٍ وَ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُذَاعَهَ وَ حُجْرُ بْنُ زَائِدَهَ وَ حُمْرَانُ بْنُ أَعْیَنَ ثُمَّ یُنَادَى سَائِرُ الشِّیعَهِ مَعَ سَائِرِ الْأَئِمَّهِ ص یَوْمَ الْقِیَامَهِ فَهَؤُلَاءِ أَوَّلُ الشِّیعَهِ الَّذِینَ یَدْخُلُونَ الْفِرْدَوْسَ وَ هَؤُلَاءِ أَوَّلُ السَّابِقِینَ وَ أَوَّلُ الْمُقَرَّبِینَ وَ أَوَّلُ الْمُتَحَوِّرَهِ مِنَ التَّابِعِین‏».